Culture Magazine Thursday  28/05/2009 G Issue 285
الفهرس
الخميس 4 ,جمادى الآخر 1430   العدد  285
حدث في مثل هذا التاريخ 28 مايو أيار 2009م

 

إعداد: خلود العيدان

1860م مولد أحمد شفيق باشا، مؤرخ مصري، تولى العديد من المناصب المهمة، منها وكيل الجامعة المصرية والسكرتير الخاص للخديوي عباس حلمي، كما كان ممن أسهموا في صدور القانون الخاص بإصلاح الأزهر. له العديد من المؤلفات بالعربية والفرنسية، ومن أضخم أعماله حولياته السياسية (10 أجزاء) مدعمة بالصور الوثائقية.

1865م مولد فيليب دي طرازي، لبناني من مؤرخي الصحافة العربية الرواد، أسس دار الكتب الوطنية في بيروت في منزله، ثم بات أمينها حين منحها للحكومة اللبنانية. عضو في 16 مجمعا علميا في العالم، له مؤلفات عديدة، منها بحث تاريخي علمي عن القرآن، والقلادة النفيسة في فقيد العلم والكنيسة.

1908 مولد إيان فليمنغ، صحفي وكاتب إنجليزي، عمل مراسلاً لرويترز في موسكو وطرد منها متهماً بالجاسوسية، وعمل مراسلاً لمجلة التايمز فيها أيضاً، اشتهر بابتكاره لشخصيةالعميل 007.

1959م وفاة يوسف كرم، مؤرخ للفلسفة ومفكر مصري من أصل لبناني، أشهر مؤلفاته ثلاثية تاريخ الفلسفة اليونانية والأوروبية والحديثة.

1999م إعادة عرض لوحة العشاء الأخير الشهيرة للفنان ليوناردو دافينشي التي أحدثت جدلاً كبيراً وما زالت، وقد أعيد عرضها بعد 22 عملية ترميم وإصلاح.

2004م قامت محطة CBS الأمريكية بنشر صور تعذيب وممارسات غير إنسانية من قبل الجنود الأمريكيين على السجناء العراقيين في سجن أبو غريب.

(البلاد التي لا صحافة فيها لا صحة فيها) فيليب دي طرازي

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة